Skip to main content
Menu
المواضيع

عن بتسيلم

يعمل بتسيلم، مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلّة، لأجل إنهاء الاحتلال، إدراكًا منه أنّه فقط بهذه الطريقة يمكن تحقيق مستقبل يضمن حقوق الإنسان، الديمقراطية، الحرّية والمساواة لجميع الأفراد - فلسطينيين وإسرائيليين - القاطنين بين النهر والبحر. هنالك احتمالات سياسيّة متنوّعة لتحقيق هذا المستقبل - ليس لبتسيلم أن تحسم بينها - لكنّ الأمر المؤكّد هو أنّ الاحتلال ليس واحدًا منها.

الاسم "بتسيلم" أطلقه على المنظمة الراحل يوسي سريد ويحيل إلى الآية "خَلَقَ اللهُ الإنْسانَ عَلى صُورَتِهِ عَلى صُورَةِ اللهِ خَلَقَهُ" (سِفر التكوين، 1: 27). يعبّر الاسم عن المبدأ اليهودي والإنسانيّ الكونيّ المتعلّق بكرامة وحقوق الإنسان أيّ إنسان وصَوْنِها.

منذ تأسيسها عام 1989 وطيلة سنين طويلة خصّصت المنظمة جلّ جهودها لتوثيق انتهاكات إسرائيل لحقوق الإنسان في إطار الاحتلال - بما في ذلك نشر المعطيات والشهادات والتوثيق بالفيديو وتقارير حول انتهاكات حقوق الإنسان وما تنطوي عليه من معانٍ في الضفة الغربية (وبضمنها القدس الشرقيّة) وفي قطاع غزة. ذلك بهدف تحسين وضع السكّان الواقعين تحت الاحتلال إدراكًا منّا أنّ هذا واقع مؤقت.

اليوم وقد مرّت أكثر من خمسين سنة على الاحتلال، وإذ تمكّنت السياسة التي دأبت إسرائيل على تطبيقها في الأراضي المحتلة من ترسيخ تغييرات عميقة تعكس مقاصد بعيدة المدى - من الواضح أنّه لم يعد ممكنًا النظر إلى الاحتلال على أنّه مؤقت. من هنا وفي موازاة مواصلة توثيق انتهاكات حقوق الإنسان ونشرها على الملأ تسعى منظمة بتسيلم إلى تسليط الضوء على الغبن والعنف والسلب كأسس يقوم عليها نظام الاحتلال والطعن في الشرعية التي تُضفى عليه في البلاد والعالم والإسهام في إزالته.

لقد اكتسبت بتسيلم ثقةً واحترامًا في أوساط منظّمات حقوق الإنسان في البلاد والعالم وحازت -فيما حازت- جائزة كارتر لحقوق الإنسان (في العام 1989 إلى جانب مؤسسة الحقّ) وجائزة صندوق PL من الدنمارك (في العام 2011 إلى جانب مؤسسة الحق) وجائزة ستوكهولم لحقوق الإنسان (عام 2014). مشروع الفيديو في بتسيلم حاز عدة جوائز نذكر منها جائزة خاصّة من One World Media Awards (عام 2009) وجائزة منتدى المبدعين الديمقراطيين في إسرائيل (عام 2012).

بتسيلم منظّمة مستقلّة لا تتبع لأية جهة. مموّلة فقط من تبرّعات تصلها من صناديق مانحة في أوروبا وأمريكا الشمالية داعمة لنشاطات حقوق الإنسان في أنحاء العالم وكذلك بفضل سخاء متبرّعين أفراد من البلاد والعالم.

للاتّصال: 
صندوق بريد 53132، القدس  9153002
فاكس: 02-6749111
بريد إلكتروني: mail@btselem.org


لمتابعة بتسيلم في شبكات الإعلام الاجتماعي: 
تويتر: @btselem
فيسبوك: http://www.facebook.com/btselemheb
يوتيوب: http://www.youtube.com/btselem