Skip to main content
Menu
المواضيع

آخر التحديثات

Filter updates:

5 كانون الأول 2017

تقرير جديد: صُنع في البلاد: استغلال أراضٍ فلسطينيّة لمعالجة نفايات إسرائيليّة

تقرير جديد تصدره بتسيلم، بعنوان "صُنع في البلاد"، يكشف كيف تستغلّ إسرائيل أراضي الضفة الغربية لمعالجة النفايات التي تُنتَج ضمن حدودها - وبضمنها نفايات خطرة - مستخدمة في ذلك قوّتها كدولة احتلال، في تجاهل تامّ للفلسطينيين، إذ يجري استبعادهم عن عمليّة صُنع القرارات، فيما هم يتعرّضون لأخطار بيئيّة وصحّية لا يتمّ إعلامهم بها.

3 كانون الأول 2017

لا يُعالَجون - تمنع إسرائيل مرضى في حالة حرجة من تلقّي العلاج الطبّي خارج قطاع غزّة

توفّيت فاتن أحمد (26 عامًا، من قطاع غزّة) في آب الماضي جرّاء مرض السرطان. لم يتوفّر العلاج اللازم لها في قطاع غزّة فطلبت الخروج لتلقّي العلاج في مستشفيات القدس الشرقيّة، لكن السلطات لم توافق سوى على واحد من أصل تسع طلبات قدّمتها. فاتن ليست الوحيدة: الآلاف من القطاع يقدّمون كلّ سنة طلبات لتلقّي العلاج الضروري لهم في إسرائيل والضفة (يشمل القدس الشرقية).

3 كانون الأول 2017

روتين الاحتلال في الخليل: جنود ينكّلون بالطلّاب والمعلّمين في مدرسة ابتدائية

خلال شهرَي 11 و 12 هذه السنة، وثّقت بتسيلم أربع حالات تنكيل جنود بطلّاب ومعلّمين حين عبورهم من بوّابة نُصبت على بُعد 30 مترًا من المدرسة ونحو 50 مترًا من الشارع المؤدّي إلى مستوطنة كريات أربع. هذه القيود، مضافًا إليها ما يعانيه سكّان المدينة الفلسطينيون من تنكيل متواصل على يد قوّات الأمن والمستوطنين، تمنع أيّة إمكانية لإدارة مجرى حياة معقول، وتحوّل حياة السكّان إلى جحيم لا يُطاق.

30 تشرين الثاني 2017
29 تشرين الثاني 2017

الشرطة تعتقل بعُنف عشرات المصلّين في المسجد الأقصى، بينهم فِتيَة

مساء الخميس، 27.7.2017، تخلّف في المسجد الأقصى نحو 120 فلسطينيًّا للمبيت هناك، خشية ألّا يُسمح لهم في اليوم التالي بالدخول وأداء صلاة الجمعة، حيث فُرضت قيود على الدخول طيلة الأسبوعين السابقين عقب تنفيذ عمليّة. دهمت الشرطة المسجد واعتقلت الحاضرين بعُنف، وبينهم فتية.

27 تشرين الثاني 2017

قيود مشدّدة على الحركة والتنقّل يفرضها الجيش على سكّان أربع تجمّعات في مسافر يطّا

منذ 9.11.2017 يفرض الجيش قيودًا على حركة سكّان أربع تجمّعات في منطقة مسافر يطّا، جنوب جبل الخليل: خربة الحلاوة، خربة جِنبَة، خربة الفخيت وخربة المركز؛ ويبلغ عدد سكّانها معًا نحو 600 نسمة، نصفهم قاصرون. أغلق الجيش بأكوام التراب الطرق المؤدّية إلى التجمّعات والطرق الواصلة بينها، مما يمنع السكّان من العبور بالسيّارات ويُجبرهم على المشي لمسافة طويلة وصولاً إلى الشارع الرئيسي.

24 تشرين الثاني 2017

روتين الخليل: اعتقال فتيَة في وسط البلد، في الخليل، عقب مواجهات مع جنود

يوم الجمعة، 13.10.2017، رشق فتية الحجارة نحو جنود في منطقة باب الزاوية، في الخليل. أطلق الجنود نحوهم أعيرة معدنيّة مغلّفة بالمطاط وقنابل الغاز، اعتقلوا بعُنف 18 فتًى وشابًّا، معظمهم قاصرون، ثمّ اقتادوهم إلى معسكر جيش في الخليل، حيث جرى التحقيق معهم ومن ثَمّ إطلاق سراحهم قرابة الساعة 22:00. مشهد جنود يدخلون الخليل ويعرقلون حياة السكّان أمر روتينيّ في الخليل، بما فيه اعتقال فتية واعتداءات.

22 تشرين الثاني 2017

إسرائيل واثقة من قدرتها على تهجير تجمّعات فلسطينية بحيث لا يهمّها الحفاظ على مظهر يوهم باتّباع إجراءات قضائيّة

في الشهر الماضي بلّغت الدولة ثلاثة تجمّعات فلسطينية أنّها تعتزم تهجير سكّانها عن منازلهم وأراضيهم بواسطة تعليق إخطارات على مفترق الطريق.  مهما كان نوع الإجراء الذي تسعى الدولة من خلاله إلى تهجير سكّان فلسطينيين عن منازلهم، تبقى الجريمة هي نفسها: نقلٌ قسريّ لسكّان محميّين - ويعتبَر جريمة حرب، سواء ارتُكبت عبر استخدام القوّة المباشرة أو غير المباشرة، الجسدية أو الإداريّة.

20 تشرين الثاني 2017

حيّ الشيخ جرّاح في القدس: الشرطة تعتقل فتيَين شقيقين (13 و-15 عامًا) وتعتدي على والدتهما

في 8.9.2017 أثناء مظاهرة ضدّ إخلاء عائلة شماسنة من منزلها في حيّ الشيخ جرّاح، في القدس الشرقية، اعتقلت الشرطة ع.ح. (15 عامًا) واعتدت على والدته حين حاولت حمايته، وأخلت سبيله بعد ساعة. ثمّ اعتقلت الشرطة شقيقه م.ح. (13 عامًا) واقتادته لاستجوابه في محطّة الشرطة.

19 تشرين الثاني 2017

روتين الاحتلال في مخيّم بلاطة للّاجئين، قرب نابلس: يرافق الجيش كلّ زيارات المصلّين اليهود إلى "قبر يوسف" يفرض قيودًا مشدّدة على السكّان الفلسطينيين ويذيقهم الأمرّين

بين آب وتشرين الأوّل 2017 وثّقت بتسيلم مرارًا دخول الجنود الذين يرافقون عادةً مئات المصلّين الإسرائيليين القادمين لزيارة قبر يوسف. لدى دخوله يفرض الجيش قيودًا شاملة على حركة السكّان الفلسطينيين في منطقة مخيّم بلاطة ويحوّلهم إلى أسرى داخل منازلهم ويطلق قنابل الغاز على الشبّان الذين يواجهونه وأحيانًا يطلق عليهم الرصاص.